مجتمعنا

9 - مجتمعنا

إسم الكتاب

مجتمعنا

المؤلف : السيد محمَّد باقر الصدر (قدِّس سرُّه)


مجموعة محاضرات في الاجتماع ألقاها السيد محمَّد باقر الصدر (قدِّس سرُّه)، وكان -بحسب تتبعي- ينوي التأليف في علم الاجتماع إلى جانب رائعتيه (فلسفتنا) و(اقتصادنا)، غير أنَّ للأقدار كلمة.
تصدَّى أحد المنتسبين لمدرسة السيد صدر، وهو الشيخ محمَّد علي أمين لتقرير المحاضرات وجمعها في كتاب تحت عنوان (مجتمعنا)..
قد يجد المهتمُ ما يطلب في علم الاجتماع بالرجوع إلى كتبه الخاصة التي عادة ما يبسط فيها العلماء والباحثون مسائل العلم لمناقشتها ثُمَّ الانتهاء إلى آراء أو إثارات جديدة، ولكنَّ السيد الصدر تميز في بحوثه الاجتماعية بمنهج آخر أمَّني إلى نهاية الكتاب في ثلاثة أيام!
اعتمد السيد في بحثه توفير المتلقي على الأطراف الأساسية لأيِّ بحث اجتماعي، ثُمَّ يترك له الآفاق للانطلاق في ضمن أطر علمية تمَّ الفراغ من رسمها تدريجيًا مع كلِّ مطلب من مطالب الكتاب.
ومن المهم أن أشير إلى أنَّ الباحث لم يُظهر استدلالاته العلمية بشكل واضح، واكتفي بالنتائج إرجاعًا وتفريعًا، ولذا فإنَّ القارئ يحتاج إلى إعمال نظره وتحليل بعض المطالب.

ملاحظة أخيرة:
أشار مقدِّم الكتاب الأستاذ جواد سعدي معتذرًا عن عدم تمكنهم من مراعاة الاشتراطات الفنية واللغوية في الكتاب، و-في نظري- لم يكن الاعتذار كافيًا، فالخلل اللغوي كان واضحًا جدًا في الكتاب، إضافة إلى الضعف الكبير في مراعاة علامات الترقيم، وهذا متعب جدًا للقارئ المهتم، ومن هنا أتمنى لو يخضع الكتاب لإعادة انتاج بشكل علمي من مختلف الجوانب.

 

السيد محمد علي العلوي

9 يناير 2016 ميلادية

 

http://www.goodreads.com/review/show/1499427374

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *