الرئيسية / دراسات وبحوث

دراسات وبحوث

الهِلال وشرط عدم المعارض الحُكْمِي

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمةً للعالمين، محمَّدٍ وآلِه الغرِّ الميامين   الهِلال وشرط عدم المعارض الحُكْمِي تحريراتٌ: العِلل الحاجبة: كانت العِللُ مُنحَصِرةً في الغيم والضباب والغبار، وما إلى ذلك من عوارض طبيعية يثبت الصفو بمقدار ما ينتفي من شدَّة حجبها. ليس الأمر …

أكمل القراءة »

رسالة في الناقضين.. بحثٌ فقهيٌّ في نقض الخبثين للوضوء

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، محمَّدٍ وآله الطاهرين تُصدِرُ حوزةُ خاتمِ الأنبياء (صلَّى الله عليه وآله) العلمية، العدد السادس من إصداراتها العلمية، وهو بحثٌ لسماحة الشيخ علي بن الشيخ صالح الجمري (دامت توفيقاته) بعنوان: رسالة في الناقضين.. بحثٌ فقهيٌّ في نقض …

أكمل القراءة »

طَلَبُ الاقتصاد في فهم أدلة لُبس السواد

“كنتُ منذ مدَّة قد عقدتُ العزم على بحث المسألة وإجالة النظر في الأحاديث الشريفة وما قرَّره فيها علماؤنا الأعلام، إلَّا أنَّ لتعلُّقِها بمظاهر إحياء ذكرى مصائب أهل البيت (عليهم السلام) خصوصية تُثقِلُ القلم عن رصِّ الحروف وتركيب الكلمات؛ فقلوب المؤمنين تنزعج من أيِّ شيء قد تحتمل مجرَّد اقترابه من أدنى …

أكمل القراءة »

المبنى.. في نقل الحديث بالمعنى

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على محمَّد وآلِه الطاهرين، واللعن الدائم على أعدائهم إلى قيام يوم الدين.   “ذهبَ جُمهورُ السَلفِ والخَلَفِ مِنَ الطَوائِفِ كُلِّها إلى جَوَازِ الرِواية بالمعنَى إذا قَطَعَ بِأدَاءِ المعنَى بِعَينِهِ”[1]؛ إذ أنَّ المقصود من المخاطبة هو المعنى، وما اللفظ إلَّا أداة …

أكمل القراءة »

إجالةُ النَظَرِ في أدِلَّةِ (مَنْ بَلَغَ)

مُقتَبَسٌ: “إنَّ للأدلة والقيود والمخصِّصات اللبية من الأهمية ما يتأكَّد معها ضرورة الالتفات في كلِّ خطاب ذي بال إلى ما يتقدَّمه وما يبرزه ويحيط به منها، فإنَّ المُتكلِّمَ لا يسعه ذكر الموضوع بتمام مقدماته ومبرزاته من قيود ومخصصات وما شابه. تمتدُّ واقعية الدلالات اللبية في ما قد لا يُلتفتُ إليه، …

أكمل القراءة »

نظرٌ في موقف الإمام الصادق (عليه عليه) من حريز بن عبد الله السجستاني

الرواية: حمدويه، قال: حدَّثنا محمَّدُ بن عيسى، عن صفوان، عن عبد الرحمن بن الحجَّاج، قال: “استأذن فضلُ البقباق لحريز على أبي عبد الله (عليه السلام) فلم يأذن له، فعاوده فلم يأذن له. فقال (فضل البقباق) له (لأبي عبد الله عليه السلام): أي شيءٍ للرجل أن يبلغ من عقوبة غلامه؟ قال …

أكمل القراءة »

مراجعة كتاب تحرير المسائل ll بقلم سماحة الشيخ محمود سهلان

عنوان الكتاب: تحرير المسائل (رسالة في مبادئ دراية الحديث). الحقل العلمي: دراية الحديث. المؤلف: السيد محمد بن السيد علي العلوي. عدد الصفحات: 52 صفحة. الناشر: مداد للثقافة والإعلام. الكتاب عبارةٌ عن رسالةٍ في مبادئ علم دراية الحديث، جعلها المؤلف في مقدمتين عامةٍ وخاصة، ثم سبع مسائل، وخاتمة. مقدمتان عامة وخاصة: …

أكمل القراءة »

مراجعة لكتاب (تحرير المسائل.. رسالة في مبادئ دراية الحديث)

مراجعة لكتاب (تحرير المسائل.. رسالة في مبادئ دراية الحديث) للسيد محمَّد العلوي بقلم: الشيخ مهدي الجمري في ليل الثالث عشر من ذي الحجة عام 1440 هـ وقّع سيدنا الأستاذ العالم الفاضل محمد بن علي العلوي (أدام الله بركاته) على رسالته الموسومة بـ (تحرير المسائل، رسالةٌ في مبادئ دراية الحديث). يشرعُ …

أكمل القراءة »

سُنَنُ الزواج.. محورٌ في نظامنا الإجتماعي

بسم الله الرحمن الرحيم نناقشُ في هذا المقال موضوعًا في غاية الأهميّة متشعب الجهات، عظيم الأثر، في تقديري لا يقبل الاختصار والإيجاز، لما يحفّه من إشكالات ومسالك وطرق، وإرهاصات ثقافيّة، موضوعنا هو الزواج. هذا المقال لا يُراد به إقناع القارئ فيما يتعلق بأمر الزواج وتفاصيله، فللنّاس مسالكها وقناعاتها المرتبطة بهذا …

أكمل القراءة »

القِصَصُ المِنبَريَّةُ (غير ثابتة الوقوع)، مناقشةٌ في الحكم مع فرض قيد قصد الصلاح والإصلاح

القِصَصُ المِنبَريَّةُ (غير ثابتة الوقوع) مناقشةٌ في الحكم مع فرض قيد قصد الصلاح والإصلاح مُقتَبَسٌ مِنَ الخَاتِمَةِ: “قد تكون موجات التهويل وتضخيم الأخطاء من أكثر ما أساء لمنبر المأتم، فنحن هنا لا ننفي وجود ما يحتاج إلى تصحيح وإصلاح، ولا نُنكِرُ ضرورة الاهتمام بأصحاب السماحة الخطباء الأفاضل من جهات تنمية …

أكمل القراءة »

مسألة (العيلولة) وضابطة (الضم)

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، محمَّدٍ وآله الطاهرين، واللعن الدائم على أعدائهم إلى قيام يوم الدين.   مسألة (العيلولة) وضابطة (الضم) التحديد الأصل: تُحدِّدُ الروايات الشريفة[1] من يجب على غيرهم إخراج فطرتهم في: الولد والمملوك والزوجة وأم الولد. فعن عبد الرحمن …

أكمل القراءة »

جنيُ المحصُول من كلِّيات الفصول (2) 2-2

أفضلية نوم العاقل وإقامته على سهر الجاهل وشخوصه (2-2)[1]   عن عِدَّةٍ من أصحابنا، عن أحمد بن محمَّد بن خالد، عن بعض أصحابه، رفعه؛ قال: “ما قَسَمَ اللهُ للعباد أفضلَ من العقل، فنوم العاقِل أفضل من سهر الجاهل، وإقامة العاقل أفضل من شخوص الجاهل، ولا بَعَثَ اللهُ نبيًّا ولا رسولًا …

أكمل القراءة »

التربية على السنن ll بحثٌ لسماحة الشيخ محمود سهلان

تُصدِرُ حوزةُ خاتمِ الأنبياء (صلَّى الله عليه وآله) العلمية، العدد الرابع من إصداراتها العلمية، وهو بحثٌ لسماحة الشيخ محمود سهلان (دامت توفيقاته) بعنوان: التربية على السنن سُنن تقليم الأظافر مثالًا نموذج لحلِّ التعارض بين الأحاديث الشريفة  التحق سماحة الشيخ محمود سهلان بحوزة خاتم الأنبياء (صلَّى الله عليه وآله) العلمية في …

أكمل القراءة »

جنيُ المحصُول من كلِّيات الفصول (2)

حَاجَةُ العَاقِلِ النَاقِصِ لِلكَامِلِ، والدَعَوَةُ إلى الاسْتقْلَالِ (1-2)   عن عِدَّةٍ من أصحابنا، عن أحمد بن محمَّد بن خالد، عن بعض أصحابه، رفعه؛ قال: “ما قَسَمَ اللهُ للعباد أفضلَ من العقل، فنوم العاقِل أفضل من سهر الجاهل، وإقامة العاقل أفضل من شخوص الجاهل، ولا بَعَثَ اللهُ نبيًّا ولا رسولًا حتَّى …

أكمل القراءة »

جنيُ المحصُول من كلِّيات الفصول (1)

(كُلِّيتا أنَّ الله تعالى ما خلق خلقًا أحب إليه من العقل، وأنَّه لا يُكمِله إلَّا في من أحب، وما ينكشف منهما)   محمَّد بن يعقوب الكليني (رضي الله عنه)، قال: حدَّثني عدَّةٌ من أصحابنا، منهم: محمَّد بن يحيى العطَّار، عن أحمد بنِ محمَّد، عن الحسن بن محبوب، عن العلاء بن …

أكمل القراءة »

جنيُ المحصول من كلِّيات الفصول – الإعلان التمهيدي

تصدَّى أعلامُ الطَائِفَةِ، في قُرونِ مُتَعَاقِبَةٍ، لتجنيبِ المُؤمنين ذوي الأفهام والعقول، الوقوع في مهاوي اتِّباع خطوات الشيطان الذي ما استكان ساعةً عن تشكيك العباد في الثِقل الأعظم، وعدل الكتاب الأفخم، حديث العِترة الطاهرة (صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين)، ومن الذين برزوا في هذا المِضمار المُقدَس، فمِن المتقدِّمين، شيخنا محمَّد بن …

أكمل القراءة »

مُستخلَصُ المباني.. محاولةٌ لتلخيص المباني المنهجية للمحدِّث البحراني

تُصدِرُ حوزةُ خاتمِ الأنبياء (صلَّى الله عليه وآله) العلمية، العدد الثالث من إصداراتها العلمية، وهو بحثٌ لسماحة الشيخ علي بن الشيخ صالح الجمري (دامت توفيقاته) بعنوان: مُستخلَصُ المباني.. محاولةٌ لتلخيص المباني المنهجية للمحدِّث البحراني التحق سماحة الشيخ علي الجمري بحوزة خاتم الأنبياء (صلَّى الله عليه وآله) العلمية في سنة ١٤٣٤ …

أكمل القراءة »

أخبارُ الأطهار في الصلاة على النبي المختار ll بقلم سماحة الشيخ مهدي الجمري

أخبارُ الأطهار في الصلاة على النبي المختار [نظرٌ في بعض ما ورد عن أئمتنا (ع) في الصلاة على النبي وآله] توطئة إنّ الأحاديث الواردة في الصلاة على النبي وآله كثيرةٌ نوعًا وعددًا، وفيها من الفوائد والمعاني الجليلة ما لا يسعه هذا القلم فهمًا واستنباطًا، والمتأمّل في أحاديث الباب والمتتبع لها …

أكمل القراءة »

الإرجاعات الكبرى.. في حرمة كتب الضلال وما في حكمها

بقلم: السيد محمَّد بن السيد علي العلوي الإرجاعات الكبرى في حرمة كتب الضلال وما في حكمها مقتبس: “لكلِّ كيانٍ أصولٌ وأدبياتٌ خَاصَّةٌ وضعها مُؤسِّسُوه، تارةً عن قصد ونظر وتنظير، وتارةً بحسب مقتضيات تركيبات ثقافية تلقائية. وكيف كان، فإنَّ تلكم الأصول تحكم عنوان الكيان وهويته، وبذلك لا يُسمح بانتهاكها من الداخل، ولا …

أكمل القراءة »

مُفَارَقَةُ الصَبْرِ.. رِسَالَةٌ فِي تَحْرِيرِ مَفهُومِ الجَزَعِ عَلى الإمَامِ الحُسَينِ (عَليهِ السَلَامُ)

مقتبس: “يظهر للنظر القاصر اقتضاء وجود الإنسان في هذه النشأة، وربَّما غيرها، أن يكون مخلوقًا انفعاليًا ينحصر في حدود الفِعل الواقع ويذهل عمَّا سِواه، فتفزُّ نفسُه ويفقد قلبُه استقراره، ولضبط هذه الطبيعة لا بد له من الإيمان بوجود جهة غيبٍ حكيمة لا تظلم مثقال ذرَّة، ولها في كُلِّ شيءٍ حِكمَة”. …

أكمل القراءة »

سِيَرُ الأصحابِ والرواةِ.. مراجعة في بعض عقليات البحث

تنبيه: [1] يُفِيدُ العلماءُ وأهلُ التخصُّصِ من البحث في سِيَرِ أصحاب الأئمة (عليهم السلام) والرواة عنهم، وعموم من عاصروهم، في تحديدات مهمَّة، مثل الوثاقة والتخصص، ومدى الاختصاص بالمعصوم (عليه السلام)، والكثير ممَّا يُحتاجُ إليه في مقامات البحث والنظر. هذا أمر عِلمِيٌّ، أقصد بحث السِيَر بشكل عام- جرت عليه سيرةُ العُقلاءِ بلا …

أكمل القراءة »

صلاةُ الجماعة.. الوجه في قولهم (قٌدِّست أسرارهم): “أنّها كادت تُلحق بالواجبات” ll بقلم سماحة الشيخ مهدي صالح آل جواد الجمري

قال الشيخ يوسف البحراني في الحدائق الناضرة في صلاة الجماعة: “وفضلُها عظيم وثوابها جسيم، وقد ورد فيها عنهم (ع) من ضروب التأكيدات ما كاد يلحقها بالواجبات”، وجرى هذا التعبير على لسان غير واحدٍ من الفقهاء. في هذا المقال نتعرّضُ لطائفتين من الأحاديث الشريفة المؤكدة على صلاة الجماعة، لنتعرف على وجه …

أكمل القراءة »

منابعُ العلم عند الإمام المعصوم ll مقال لسماحة الشيخ مهدي صالح الجمري

إنّ موضوع علم المعصوم (ع) موضوعٌ واسعٌ وعميق قد تعرضت له الأحاديث الشريفة وتناوله العلماء بتفصيلاتٍ مطوّلة، ونطلُّ في هذا المقال إطلالةً على ذلك، لكي نزيد معرفتنا، وانزداد بصيرةً بديننا الحنيف، ويقوى اعتقادنا بالإمام وتسليمنا له. المقدمة: قد ورد في الأحاديث الشريفة أنّ الإمام (ع) يعلم ما كان وما يكون …

أكمل القراءة »

ضَبطُ السُنَنِ للنجاة من لواقِح الفِتَنِ

ورقةٌ في تحديد مناشئ موجات التشكيك في الموروث التاريخي بدعوى ضرورة التحقيق مُقتَبَسٌ: “يُحْتَمَلُ أنْ يَكونَ موضوعُ النقلِ الدالَّ كطريقٍ للمدلول، أو المدلولَ بِتَوسطِ الدالِّ، والفرق بينهما من جهة زعم الناقل فهمه المعنى المطلوب، ففي الأوَّل يضعف الزعم، ولذلك يكون اهتمامه بنقل الدال كما رأى وقوعه دون تحميله لشيءٍ من …

أكمل القراءة »

أُسسُ الدعاء و أدبُ الداعي ll بقلم: سماحة الشيخ مهدي صالح آل جواد الجمري

قال تعالى: « وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ». وعن زرارة عن أبي جعفر (ع) في شرح الآية الكريمة قال: « إنّ الله عز وجلّ يقول: (إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين) قال: هو الدعاء » . وعن أبي …

أكمل القراءة »

موضوعيةُ الدَمعةِ (الحارَّة) في بِنَاء الوعي

مقتبس: “نعم، قد تُستَدرُّ الدمعةُ استدرارًا، وقد تُهيَّجُ العاطِفَةُ بمختلف الطرق والأساليب، ولكن في نهاية الأمر لا شيء غير الدمعة، وهي وجود لا يمكن أن يُناقش أو يُعاتب أو يُطَوَّر، ولذلك، أُسجِّلُ في هذه المقالة تحفُّظي على تصنيف الدمعات بين دمعةٍ واعِيَةٍ وأخرى غير واعية؛ فالدمعة لا تُصَنَّف ولا تُصطَنع، …

أكمل القراءة »

حاصِلُ التَحَرِّي في مسألة التولِّي والتَبَرِّي

مقتبسٌ من المقدمة: “نتناول في مقالتنا خصوصَ مسألة التوَلِّي والتَبَرِّي؛ لسببٍ رئيسي، هو: وقوعها في مُشكِلِ الاشْتِبَاهِ بين مقامي الثبوت والإثبات، ممَّا أنتج شيئًا من التشوش الثقافي والإرباك الفكري”. لتحميل الملف: altaharri  

أكمل القراءة »

الرؤية النديَّة في فهم المعاني الحرفية

قد يُقال: مثل هذه المواضيع لا تعني العامَّة من الناس؛ فهي من المسائل التي تُبحَثُ في بعض العلوم الخاصَّة، فلماذا تُثقِلُ بها أذهانهم؟ فأقول: لا أختلف كثيرًا، إلَّا أنَّ تحديد ما يحتاجه الناس، وما ينبغي أن يُطرَح على العامة، يحدِّدُهُ واقِعُ الحال. تتعرَّضُ مجتمعاتنا اليوم لاختراقات ثقافيةٍ وفكريةٍ تخالِف الإسلام …

أكمل القراءة »

الأصول والتفريع ومقولة الفراغ الفقهي

تُطرحُ بين الفينة والأخرى مسألةُ عدم قُدرة الأديان بشكل عام، والإسلام خصوصًا على مُواَكبَةِ العصور لما فيها من تقدُّم علمي مستمر يخلق عناوين وجودية خارجية جديدة لم تطرحها الشرائع، ولذلك تظهر الأديان في حالة من التخلُّف عن الحياة في ميادينها السياسية والاقتصادية وغيرها من ميادين الإبداع التنظيري … لتحميل الملف: …

أكمل القراءة »